اخر الاخبار
  • الرئيسية
  • صحة
  • مطالب بتمويل قمر صناعي لتوحيد التَّقويم الهجري (2)

مطالب بتمويل قمر صناعي لتوحيد التَّقويم الهجري (2)

1 1 1 1 1 (0 اصوات)

غداة استعداد المسلمين لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تتَكرَّر قصة الخلاف حول رؤية هلال الشهر الفضيل، خصوصا عندما يتعلَّق الأمر بفارق زمني يصل إلى يومين أو ثلاثة، دعا قرار للجنة الدائمة للإعلام والشؤون في منظمة التعاون الإسلامي، الدول الأعضاء ومُؤسسات المنظمة، إلى تقديم مساهمات مالية لإنشاء وتصنيع قمر صناعي للحصول على تقويم هجري موحد.

 

وتلافيا لهذا الخلاف المتكرر، ما بين علماء يدعون إلى اعتماد قرار سياسي يوحد جميع الدول الإسلامية فيما يتعلق بصيام شهر رمضان. وآراء أخرى تطالب بالتزام كل مواطن بموعد الصيام في بلاده، أكد مشروع القرار المقدم للجنة الدائمة للإعلام والشؤون في منظمة التعاون الإسلامي "كومياك"، على الحاجة الملحة إلى توحيد وتقييس التقويم الهجري في البلدان الإسلامية، تجسيدا لوحدتها خاصة خلال الأعياد والمناسبات الدينية.

ويحُث القرار الجديد على ضرورة الاعتماد على الرؤية والاستئناس بالحساب الفلكي، واعتماد المراصد، ومراعاة الحقائق العلمية والحسابات الفلكية الثابتة والدقيقة، وفقا لقرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي في دوراته السابقة.

إلى ذلك، يُعد المغرب من الدول القليلة في العالم الإسلامي التي تتحرَّى الهلال خلال كل شهر وليس في شهر رمضان فقط من خلال أزيد من 200 موقع موزع على مختلف أنحاء المملكة المغربية، وفق مصدر من داخل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي أكد لهسبريس مشاركة قيِّمين دينيين وعدول وغيرهم، حيث تعلن المملكة رسميا نتائج التحري وبشكل فوري عبر وسائل الإعلام العمومية.

كما يعد المغرب حسب مهتمين أفضل دولة إسلامية عربية في تحديد بدايات الأشهر الهجرية. حيث تدعو المملكة المواطنين إلى المشاركة في رصد الهلال وتخصص لذلك أرقاما هاتفية يتصل بها المواطن في حالة ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تابعنا على

 
Facebook page Google+ page Follow me

حول الموقع

موقع اخباري منوع، يهتم بأخبار البلد على مدار الساعة و يهتم بصفة خاصة بأخبار ولاية آدرار، نسعى للوصول الى اكبر كم من المتصفحين والمتابعين الذين يؤمنون ان حرية الكلمة التزام وعهد لاينقض ، لذلك تلتزم اسرة " موريتانيا 24" بأن تكون مبرا حرا في عالم " الاعلام الالكتروني" الهادف للمساهمة في احداث الوعي المجتمعي ، وايصال المعلومة والخبر ، دون التأثير على اتجاهات تفكير المتلقي ، وافساح المجال امام المواطن للتعبير عن اراءه بحرية مطلقة . .
المدير الناشر للموقع