اخر الاخبار
  • الرئيسية
  • سياسة
  • لجوء السفارة الموريتانية في المغرب للحل الأمني يؤدي لإنتهاك حرمتها

لجوء السفارة الموريتانية في المغرب للحل الأمني يؤدي لإنتهاك حرمتها

1 1 1 1 1 (0 اصوات)

لجأت السفارة الموريتانية في المغرب، للحل الأمني الشيء الذي أدى لإنتهاك حرمتها، من خلال إقدام وحدات الأمن المغربية على إقتحام السفارة لإخراج الطلبة المضربين،

والذين لم يجدوا التجاوب من طرف السفارة، سيرا على نهج أغلب السفارات الموريتانية في الخارج، والتي لا تعمد إلى بذل أي جهد من أجل إيجاد تسوية لمشاكل الطلاب، بل تقوم بالإستعانة بالأجهزة الأمنية لقمعهم ومنعهم من حقهم في التظاهر.
الموقف الذي أقدمت عليه السفارة الموريتانية في الرباط، رد عليه الطلبة ببيان قالوا فيه: ”
اتهم الطلاب الموريتانيون المضربون في المغرب السفارة بطردهم من مبنى السفارة إثر اعتصام نظموه احتجاجا على نتائج اجتماع لجنة المنح.
وأصدر الطلاب بهذه المناسبة بيانا صحفيا جاء فيه:
قررت مجموعة من الطلبة المتضررين من نتائج الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للمنح الدخول في اعتصام مفتوح استنكارا ورفضا للتلاعب والإقصاء الممنهج من طرف وزارة التعليم العالي، وطالب الطلبة من خلال اعتصامهم بإنصاف أصحاب تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانون والآداب ،كما استنكروا الغموض الذي يلف نظام التنقيط الجديد.
قرر الطلبة المعتصمون – وبعد مفاوضا طويلة مع ممثلين عن السفارة – المضي في اعتصامهم إلى حين تلبية مطالبهم، إلا أنه ومع انتهاء وقت الدوام تفاجؤوا باستدعاء السفارة للشرطة المغربية من أجل إخراجهم بالقوة من مباني السفارة وفض الاعتصام.
إن اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب وأمام ما جرى اليوم ليؤكد ما يلي:
1-
رفضه التام استدعاء الشرطة من أجل فض الاعتصام بالقوة، وهو ما يتنافى مع الأعراف القانونية حيث لم يقم الطلاب بأي أعمال شغب ولا تخريب.
2-
كان الأولى بالسفارة بصفتها الممثل الوحيد للدولة الموريتانية الاستماع إلى المعتصمين والسعي في حل مشكلتهم والاتصال بالجهات المعنية بدل استدعاء الشرطة وادعاء أن المعتصمين يشكلون خطرا على البعثة الدبلوماسية.
3.
نحمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كامل المسؤولية عما جرى من تلاعب فج بمعايير اسناد المنح
4.
نطالب الجهات العليا في الدولة بوضع حد للاستهتار بالحقوق المشروعة للطلبة وفي مقدمتها ابقاء معايير المنح التي كانت موجودة خلال السنوات الماضية
عن المكتب التنفيذي
الأمين العام : أحمدو سيدي الشيخ

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تابعنا على

 
Facebook page Google+ page Follow me

حول الموقع

موقع اخباري منوع، يهتم بأخبار البلد على مدار الساعة و يهتم بصفة خاصة بأخبار ولاية آدرار، نسعى للوصول الى اكبر كم من المتصفحين والمتابعين الذين يؤمنون ان حرية الكلمة التزام وعهد لاينقض ، لذلك تلتزم اسرة " موريتانيا 24" بأن تكون مبرا حرا في عالم " الاعلام الالكتروني" الهادف للمساهمة في احداث الوعي المجتمعي ، وايصال المعلومة والخبر ، دون التأثير على اتجاهات تفكير المتلقي ، وافساح المجال امام المواطن للتعبير عن اراءه بحرية مطلقة . .
المدير الناشر للموقع