اخر الاخبار

المادتين 38 و 99 من الدستور ، اللتين يجري الجدل حولهما

1 1 1 1 1 (0 اصوات)

يجرى جدل واسع في أوساط القانونيين و المهتمين بالشأن العام حول أخذ رئيس الجمهورية بنص المادة 38 من أجل إجراء الاستفتاء على التعديل الدستوري

المقترح حيث يدعمه في هذا الشأن عدد من القانونيين من بينهم الدكتور محمد سيديا ولد خباز و رئيس المجلس الدستوري السابق ديدي ولد بونعامه و القاضي فضيلي ولد الرايس و نقيب المحامين الأستاذ الشيخ ولد حندى و عشرات من القانونيين ينضووون تحت لواء " الرابطة الموريتانية لدولة القانون " بينما يعارض الأخذ بها كل من : الدكتور محمد الأمين ولد داهي و البروفسير لو غرمو و نقيبا المحامين السابقان أحمد سالم ولد بوحبيني و وزير العدل السابق محفوظ ولد بتاح و آخرون  .. حيث يرى الفريق الأخر أنه لا سبيل إلى التعديل الدستوري إلا عن طريق المادة 99

و هذا نص المادتين :

المادة 38: لرئيس الجمهورية أن يستشير الشعب عن طريق الاستفتاء في كل قضية ذات أهمية وطنية.

المادة 99 :  يمتلك كل من رئيس الجمهورية وأعضاء البرلمان مبادرة مراجعة الدستور.
لا يناقش أي مشروع مراجعة مقدم من طرف البرلمانيين إلا إذا وقعه على الأقل ثلث (3/1) أعضاء إحدى الغرفتين.
لا يصادق على مشروع مراجعة إلا إذا صوت عليه ثلثا (3/2) أعضاء الجمعية الوطنية وثلثا (3/2) أعضاء مجلس الشيوخ ليتسنى تقديمه للاستفتاء.
لا يجوز الشروع في أي إجراء يرمى إلى مراجعة الدستور، إذا كان يطعن في كيان الدولة أو ينال من حوزة أراضيها أو من الصبغة الجمهورية للمؤسسات أو من الطابع التعددي للديمقراطية الموريتانية أو من مبدأ التناوب الديمقراطي على السلطة والمبدأ الملازم له الذي يحدد مدة ولاية رئيس الجمهورية بخمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وذلك طبقا لما تنص عليه المادتان 26 و28 المذكورتان سالفا.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تابعنا على

 
Facebook page Google+ page Follow me

حول الموقع

موقع اخباري منوع، يهتم بأخبار البلد على مدار الساعة و يهتم بصفة خاصة بأخبار ولاية آدرار، نسعى للوصول الى اكبر كم من المتصفحين والمتابعين الذين يؤمنون ان حرية الكلمة التزام وعهد لاينقض ، لذلك تلتزم اسرة " موريتانيا 24" بأن تكون مبرا حرا في عالم " الاعلام الالكتروني" الهادف للمساهمة في احداث الوعي المجتمعي ، وايصال المعلومة والخبر ، دون التأثير على اتجاهات تفكير المتلقي ، وافساح المجال امام المواطن للتعبير عن اراءه بحرية مطلقة . .
المدير الناشر للموقع